الثلاثاء، 28 مايو 2013
12:13 م

بعد إعلان كارثة سد النهضة مجلس الوزراء: لدينا سيناريوهات جاهزة للتعامل مع نتائج تحويل مجرى النيل الأزرق



بعد إعلان أثيوبيا تحويل مجري النيل الأزرق أعلن مجلس الوزراء أن مصر لديها سيناريوهات جاهزة للتعامل مع كافة النتائج المتوقعة عن تحويل مجرى النيل الأزرق.
وقال المجلس فى بيان، أصدره محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى، اليوم الثلاثاء، أن اجراءات تحويل الانهار عند مواقع انشاء السدود هو اجراء هندسى بحت يهدف الى اعداد الموقع لبدء عملية الانشاء، لكن عملية التحويل لاتعنى منع إمرار او جريان المياه التى تعود من خلال التحويلة الى المجرى الرئيسى مرة أخرى.
وأشار بهاء الدين إلى قيام أثيوبيا بإجراءات الانشاء منذ فترة لا تعنى موافقة مصر على إنشاء سد النهضة، موضحاً أننا «مصر» مازلنا فى انتظار ما ستسفر عنه أعمال اللجنة الثلاثية المتوقع أن ترفع تقريرها خلال أيام إلى الدول الثلاث «مصر وأثيوبيا والسودان».
وقال «موقفنا المبدئى هو عدم قبول مصر بأى مشروع يؤثر بالسلب على التدفقات المائية الحالية».
وأعلنت أثيوبيا بشكل مفاجىء أمس الاثنين عن بدء إجراءات تحويل مجرى النيل الأزرق لإنشاء سد النهضة، الأمر الذى آثار جدلا واسعا بين دول حوض النيل بالنظر إلى الأضرار المائية التى تلحق بمصر والمترتبة على الإجراءات الأثيوبية.
وجاء الإجراء الاثيوبى عقب ساعات من مغادرة  محمد مرسى، أديس أبابا، حيث كان يشارك فى أعمال القمة الاستثنائية لقادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي؛ احتفالاً بالذكرى الـ50 (اليوبيل الذهبى) لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية.
وأضاف البيان «أزمات توزيع وادارة المياه التى نواجهها فى مصر هذه الايام وشكاوى المزارعين من نقص المياه تؤكد اننا لانستطيع التفريط فى نقطة مياه واحدة من الكمية التى تأتى الينا من أعالى النيل».

0 التعليقات:

إرسال تعليق